تبادل الزيارات " الإشراف التربوى من قبل الأقران "
مفهوم تبادل الزيارات:
o هو قيام معلم أو أكثر بزيارة زميل له يدرس نفس المادة في المدرسة أو المدارس الأخرى المجاورة لتحقيق أهداف تعليمية معينه وضمن خطة محددة تتعاون من خلالها الموجه و مديرى المدارس والمعلمين
o تبادل الزيارات يعني اللقاء بين المعلم المزار والمعلم الزائر وليس بين المعلم الأكثر خبرة والمعلم الأقل خبرة
· تنقل الخبرات بين المعلمين
· يزيد من ثقة المعلم بنفسه ويطلق إبداعه
· الإطلاع على المشكلات والصعوبات التي يعيشها زملائهم المعلمين وعلى الحلول التي يواجهن بها هذه الصعوبات
· الإطلاع على أساليب التدريس في مختلف المراحل والمدارس مما يعطيها أبعاد جديدة في العمل والتخطيط
· يثير دافعية المعلمين في تجريب واستخدام طرق جديدة مما يساعد على تطوير وتحسين أدائهن
· توثق الصلة بين المعلمين من خلال التعاون المشترك في التخطيط والتنفيذ وتقويم النتائج مما يتيح الفرصة للتواصل الإيجابي
· تقويم المعلم لعمله من خلال مقارنة أدائه بأداء الآخرين
· تشجيع المعلمين المبدعين وتطوير ممارستهم
· إكساب الزائر مهارة بطريقة غير مباشرة
· تعديل وتقويم طرق وأساليب التدريس
شروط تبادل الزيارات:
· أن تكون الزيارة قد خطط لها مسبقاً
· التنسيق مع المعلم المزار
· بيان أهداف الزيارة والأساليب التي يرغب المعلم المزار عرضها للمعلمين الزائرين
· وجود بعض المرونة في نظام المدرسة بحيث يسمح للمعلم بتبادل الزيارات خارج المدرسة
· اقتناع المعلمين بهذا الأسلوب حتى تكون اتجاهاتهن إيجابية
· توثيق الزيارة من خلال استمارة تبادل الزيارات
· عقد مداولة بين المعلمين لمناقشة الدرس والخروج بالتوصيات اللازمة
· أن يتم تبادل الزيارات بين جميع المعلمين في المدرسة الواحدة ولا يستثنى أي معلم
· توعية الجميع بأهمية البرنامج قبل تنفيذه
· ألا يقتصر البرنامج على زيارة المعلمين المبدعين
· أن يوافق المعلم المزار على زيارته
· الدخول من بداية الحصة والخروج مع نهايتها
· أن يعقب البرنامج مناقشة حول فعاليات الحصة ويشترك الجميع في تقويمه
مستويات تنفيذ هذا الأسلوب :
1 – معلمو المادة الدراسية الواحدة :
ينظم الموجه برامج تبادل الزيارات بين معلمي المادة الواحد من خلال اجتماع يوضح فيه أهمية الزيارات،
وطريقة الإعداد لها وطريقة تعبئة التقرير الخاص بهذا البرنامج
1 – معلمو المادة الدراسية الواحدة :
ينظم الموجه برامج تبادل الزيارات بين معلمي المادة الواحد من خلال اجتماع يوضح فيه أهمية الزيارات،
وطريقة الإعداد لها وطريقة تعبئة التقرير الخاص بهذا البرنامج
۲– معلمـو الصـف الواحد:
وفيه يقوم معلمو الصف الواحد بزيارة زملاء لهم متخصصين بتدريس الصف نفسه، وعلى هذا المستوى
يمكن أن يتباحثوا في طرق إدارة الصف، وتوزيع البرنامج اليومي والأسبوعي والتخطيط للنشاطات المختلفة
يمكن أن يتباحثوا في طرق إدارة الصف، وتوزيع البرنامج اليومي والأسبوعي والتخطيط للنشاطات المختلفة
3 – معلمو الصفوف المجمعة:
وفيه يقوم معلمو الصفوف المجمعة بزيارة زملاء لهم يدرسون صفوف مجمعة مماثلة، وعلى هذا
المستوى ، يمكن أن يتباحثوا في إدارة الصفوف المجمعة، وكيفية تدريسها وتخطيط نشاطاتها يومياً
وأسبوعياً بحيث لا يطغى صف ، على صف أو نشاط على نشاط
وفيه يقوم معلمو الصفوف المجمعة بزيارة زملاء لهم يدرسون صفوف مجمعة مماثلة، وعلى هذا
المستوى ، يمكن أن يتباحثوا في إدارة الصفوف المجمعة، وكيفية تدريسها وتخطيط نشاطاتها يومياً
وأسبوعياً بحيث لا يطغى صف ، على صف أو نشاط على نشاط
4 – معلمو المرحلة التعليمية :
وفيه يقوم معلمو المرحلة الواحدة بزيارة زملاء له يدرسون بالمرحلة نفسها. وهنا يمكن أن يتباحثوا في
خصائص النمو والتطور والعوامل النفسية التي تؤثر على طلاب تلك المرحلة بشكل عام، والمشكلات التي
تعيق تحصيلهم العلمي والمسلكي بشكل خاص
وفيه يقوم معلمو المرحلة الواحدة بزيارة زملاء له يدرسون بالمرحلة نفسها. وهنا يمكن أن يتباحثوا في
خصائص النمو والتطور والعوامل النفسية التي تؤثر على طلاب تلك المرحلة بشكل عام، والمشكلات التي
تعيق تحصيلهم العلمي والمسلكي بشكل خاص
5 – معلمو المدرسة الواحدة لغيرها :
وفيه يقوم معلمو المدرسة بزيارة مدرسة أخرى، وعقد لقاء يوم واحد بين المعلمين، بحيث يجتمع كل مع
نظيره في المدرسة الأخرى، ويتباحثون في الأمور كافة، العلمية والمسلكية التي تهم المعلمين
وفيه يقوم معلمو المدرسة بزيارة مدرسة أخرى، وعقد لقاء يوم واحد بين المعلمين، بحيث يجتمع كل مع
نظيره في المدرسة الأخرى، ويتباحثون في الأمور كافة، العلمية والمسلكية التي تهم المعلمين
6 – زيارات حسب الحاجات الفردية للمعلمين :
ينظم الموجه بعض الزيارات التي يقوم بها المعلمون لزملاء لهم بالإطلاع على فكرة ما أو أسلوب ما.
وتكون هذه الزيارات بناءً على حاجات المعلمين
ينظم الموجه بعض الزيارات التي يقوم بها المعلمون لزملاء لهم بالإطلاع على فكرة ما أو أسلوب ما.
وتكون هذه الزيارات بناءً على حاجات المعلمين
7 – زيارات المعلمين القدامى للجدد وبالعكس :
يستطيع الموجه أو مدير المدرسة أن يضع ترتيباً يتبادل فيه قدامى المدرسين الزيارات مع الجدد منهم،
والعكس بالعكس
يستطيع الموجه أو مدير المدرسة أن يضع ترتيباً يتبادل فيه قدامى المدرسين الزيارات مع الجدد منهم،
والعكس بالعكس
8 – زيارات المعلمين المتبادلة على مستوى المحافظة :
وقد تسهم إدارة التوجيه التربوي على مستوى المحافظة بتنظيم
تقرير تبادل الزيارات بين معلمى الرياضيات في مدرسة ( ) لعام ۲0 / ۲0 م
| |||||
المدرسة
|
المعلم المزار
|
التاريخ
| |||
الأهداف
|
أسماء الحضور
| ||||
الإسم
|
المدرسة
|
التوقيع
| |||
المعلم
|
تحضير
|
متابعة
|
عرض
|
الوسيلة
|
القدوة
|
المتعلم
|
الواجبات
|
المشاركة
|
مستوى
|
إنضباط
|
مهارات
|
ما تم التوصل إليه
|
التوصيات
| ||||